آخر تحديث و أوقات أخرى

   

مقال الاسبوع

   


 

الى المتخصصين في المجال الزراعي 


أعزائي المتخرجين من كلية الزراعة                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


        بداية مبروك لكم ولعوائلكم نجاحكم وتخرجكم من أهم تخصص موجود في كل دول العالم المتقدمة والتي كان أساس تقدمها هو إهتمامها الواضح والكبير في مجال الزراعة ، والذي انعكس بشكل واضح على تقدمها في القطاع الصناعي والقطاعات الأخرى . إذ لايمكن أن يتقدم البلد ويتطور دون أن يكون هناك تطور حقيقي في القطاع الزراعي ، وبالتالي لابد أن يكون لهذا القطاع إهتمام ملحوظ من قبل الدولة .

       نحن كلية زراعة في جامعة ديالى ، أكاديميين وباحثين لدينا رؤيا واضحة ، وجادين في الوقت الحاضر – وبما نملكه من إمكانيات مادية محدودة - في تحقيق أهدافنا المتمثلة بإعداد و تخريج كادر زراعي متخصص مؤهل لإدارة و تطوير و تحديث المشاريع الزراعية ليصبحوا قادرين على إدارة تلك المشاريع مستقبلا ، ولكي يكون لهم دورا مهما في المساهمة في بناء بلدهم كلا حسب إمكانياته العلمية التي إكتسبها خلال مدة دراسته في الكلية ، وهذا يتم بالتأكيد من خلال إقامة مشاريع زراعية صغيرة ومتوسطة وكبيرة بإشرافنا وبدعم من الجهات التي تشعر بأهمية القطاع الزراعي في دعم الإقتصاد الوطني . لذا على الطلبة الحاليين في المراحل غير المنتهية أن يجتهدوا في دراستهم ، لأن الطالب المجد والمتمكن علميا وعمليا وتطبيقيا هو الذي سيكون منافس قوي للعمل ضمن قطاع الدولة أو ضمن القطاع الخاص أو العمل في الشركات الإستثمارية الزراعية مستقبلا . 

       نحن نمتلك من الإمكانيات العلمية والخبرات المتراكمة الكثير ولكن نحتاج الى تخطيط سليم ، الى جهود مؤمنة بما نقول ، نحن واثقون من إمكانياتنا ، وأنتم معنا ، في أن نجعل العراق بلدا مكتفيا في العديد من المواد الإستراتيجية لأن بيئتنا العراقية مناسبة جدا لزراعة محاصيل تنتج تلك المواد المهمة .

       لذا وصيتنا لكم أبناءنا وإخواننا الأعزاء وأنتم قد تخرجتم من كلية الزراعة بإختصاصات مختلفة ، أن لا تبتعدوا عن تخصصكم قدر الإمكان ، وأن تجدوا فرص عمل في المجال الزراعي ، ليس من الضرورة أن يكون ضمن تخصصكم (قسمكم) ، ولكن يفضل أن يكون ضمن قطاع الزراعة لتكتسبوا خبرة عملية كبيرة ولتكونوا قادرين على تحقيق إنجازات واضحة في هذا المجال مستقبلا لخدمة بلدنا الذي نتمنى أن ينظر لنا بإيجابية - كيف نعمل ونخطط وننظم وننفذ ونوجه . 

       وحاليا : خططنا نحو إقامة دورات تدريبية نرى إنها تدعم المتخصص الزراعي على إقامة مشاريعه الزراعية بكفاءة ، وتم تنظيم قسم من هذه الدورات بمواعيد محددة وسيتم تنفيذ دورات أخرى إبتداءا من الأيام القليلة القادمة .   


نتمنى لنا ولكم النجاح والتوفيق الدائم 



                                                                       أ.د.نادر فليح علي آلمبارك

                                                                   عميد كلية الزراعة – جامعة ديالى

                                                                               شباط / 2017

   

المزيد من المواضيع







كيان الصور

دليل المواقع

احصائيات