روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

الاهداف والرؤى


رؤية و رسالة و أهداف

 كلية الزراعة – جامعة ديالى

الرؤية

         تخطط كلية الزراعة إلى السعي الدائم لامتلاك الإمكانيات المادية و التقنيات المتطورة و الحديثة التي تؤهلها للمساهمة في رفد المجتمع العراقي و الإنسانية بالبناء العلمي الرصين و صياغة التقاليد الجامعية السامية التي تؤكد رقي الوسط الجامعي كونه يمثل المنار و القدوة للمجتمع ، وان تؤدي الكلية دورا مهما في وضع السياسة الزراعية في العراق

وتطوير وتحديث الأساليب الزراعية المتبعة باعتماد منهج البحث العلمي التطبيقي سبيلا لرفع المستوى الاقتصادي للمجتمع .

       إن كلية الزراعة حريصة على زراعة بذور الطموح و المثابرة و الإبداع في نفوس خريجيها و تأهيلهم لاجتياز المنافسة و التحديات في ميادين العلم و ميادين الإنتاج على حد سواء ، مؤمنين إن طلب العلم و التحديث منهج حياة .

 

الرسالة  

    تمثل كلية الزراعة  نبض عطاء دائم بما تملكه الجامعة و وزارة التعليم العالي و البحث العلمي من القيم الأصيلة و العريقة و سمو الأهداف  ، وتضع الخطوات الواثقة  لاعتماد المعايير الرصينة لمخرجاتها التعليمية و التدريبية و تطوير كادرها التدريسي بما يتماشى مع القفزات الكبيرة في الجامعات الإقليمية و العالمية ، وتحقيق الامتداد الحيوي للكلية في فعاليات المجتمع ليكون للعلم دورا في قيادة وخدمة المجتمع .

 

الأهداف

 

1-  إعداد و تخريج كادر زراعي متخصص مؤهل لإدارة و تطوير و تحديث المشاريع الزراعية من خلال اعتماد مناهج دراسية تواكب التطور في الاختصاصات الزراعية المختلفة ، وتركيز الجهود لتوفير الفرصة للطلبة للتدريب العملي في تنفيذ وإدارة العمليات الحقلية لاكتساب الخبرة العملية .

2-  إجراء البحوث العلمية التطبيقية في الاختصاصات الزراعية التي تهدف إلى حل المشاكل التي تعترض العملية الإنتاجية و تطوير وسائل الإنتاج المستخدمة .

3-  رفد المجتمع بالكوادر المتقدمة في الاختصاصات الزراعية من خلال الدراسات العليا في الكلية وفق منظور حاجة المجتمع الفعلية للاختصاص و ظهور الاختصاصات العلمية الجديدة .

4-  يكون للكلية دورا في صياغة سياسة زراعية في المحافظة و العراق تعتمد على الأسلوب العلمي في اتخاذ القرارات و التخطيط لإنشاء المشاريع الزراعية  .

5-  إتباع سياسة التطوير المستمر للكادر التدريسي من خلال اشتراكه بالدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات داخل وخارج العراق لضمان التفاعل الإنساني و مواكبة التطور الإقليمي و العالمي في المجال الزراعي .

6-    الانفتاح على كليات الزراعة العربية و العالمية لتبادل الخبرات في مجال تحديث المناهج  واستخدام وسائل التعليم

الحديثة  وإجراء البحوث المشتركة و تبادل الأساتذة الزائرين .

 

3:45