روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

إنتاج الوقود الحيوي و تأثيره في الأمن الغذائي العالمي

   
91 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/01/2017 9:38 صباحا

 إنتاج الوقود الحيوي و تأثيره في الأمن الغذائي العالمي

 للاستاذ الدكتور خالد حامد حسن 
    قسم الانتاج الحيواني
    كلية الزراعة - جامعة ديالى

 

         بدأت الولايات المتحدة و بعض الدول الصناعية جهودها لإيجاد البديل عن النفط منذ السبعينيات من القرن الماضي بعد ظهور أزمة الطاقة نتيجة الحروب والأزمات السياسية ، و استهدفت من ذلك تقليل استيراد النفط ، و أطلقت الولايات المتحدة مجموعة من القوانين المحفزة لإنتاج الايثانول Ethanol و خلطه مع وقود السيارات و قد تضمنت الحوافز تقديم الإعفاء الضريبي و الدعم المباشر، و بعد انتهاء أزمة الطاقة في ذلك الوقت و انخفاض أسعار  النفط في الثمانينات انخفض الاهتمام بإنتاج الوقود الحيوي و لكن بقيت القوانين التي تشجع على إنتاجه ، و لقد عاد الاهتمام بإنتاج الوقود الحيوي في عام 2002 بعد ازدياد أسعار  النفط نتيجة زيادة الطلب عليه و انتشر الاهتمام بإنتاج الوقود الحيوي في بلدان مختلفة من العالم. يتم إنتاج الوقود الحيوي في صورة الايثانول من خلال عملية التخمر المباشر للسكريات مثل سكر القصب ( البرازيل ) أو البنجر السكري ( أوربا )  أو باستخدام النشويات و تحويلها إلى سكريات مثل الذرة الصفراء ( الولايات المتحدة ) ، الحنطة أو الشعير ( أوربا ) . أما الصورة الأخرى للوقود الحيوي فهي الديزل الحيوي biodiesel  الذي يتم إنتاجه من الزيوت النباتية مثل زيت النخيل الذي يزرع بكثرة في بلدان جنوب شرق آسيا فضلا عن استخدام الزيوت الفائضة بعد الاستخدام في المطاعم .

      إن استخدام المصادر الغذائية في إنتاج الوقود الحيوي ، أدى ظهور مشكلة عالمية نتيجة تحول مصادر غذائية مهمة مثل الذرة الصفراء من الاستخدام في تغذية الإنسان و حيوانات المزرعة إلى استخدامها في تشغيل وسائط النقل و المصانع ، و قد نتج عن ذلك زيادة في أسعار  المواد الغذائية و صعوبة الحصول عليها من شريحة واسعة من المجتمع البشري ذي الدخل الواطئ ، كما إن ارتفاع أسعار  الذرة عالميا أدى إلى ارتفاع أسعار  لحوم الدجاج و الماشية نتيجة لاستخدامها بنسبة كبيرة في عليقة الدجاج تصل إلى 60 % و عدم وجود بدائل لتحل محلها في العليقة كمصدر للطاقة بنفس المواصفات و الخصائص الهضمية و جودة التغذية. و تتطور صناعة الايثانول بشكل كبير مما أدى إلى استهلاك نسبة 33 % من إنتاج الولايات المتحدة من الذرة في عام 2015 في صناعة الايثانول ( علما إن الولايات المتحدة هي المنتج الأول للذرة عالميا ).

      يقتضي الأمن الغذائي العالمي توفير السبل للمجتمع البشري للحصول مستلزماته الغذائية لإدامة الحياة و الإنتاج ، و تعاني شريحة واسعة من المجتمعات البشرية من سوء التغذية و المجاعة حيث بلغت 794.6 مليون نسمة في العالم و يتوزع هذا العدد بصورة غير متساوية بين الدول المتقدمة 14.7 مليون نسمة و الدول النامية 779.9 مليون نسمة . و نتيجة للنمو السكاني المتزايد و ظهور مشاكل انخفاض خصوبة التربة و شحة المياه يتطلب وضع سياسة تضمن زيادة في مستويات الإنتاج الغذائي لتلبية الاحتياجات المتزايدة ، و لذلك فان إنتاج الايثانول سوف يعمل على زيادة أعداد البشرية التي تعاني من المجاعة و بالمقابل ظهور طبقة من المستفيدين من ارتفاع الأسعار  و الذين يمثلون المزارعين .

    يجب علينا أن نتناول الجانب الايجابي لإنتاج الوقود الحيوي من خلال تشجيع إنتاجه من مصادر نباتية لاتدخل في السلسلة الغذائية للإنسان و تضمن توفير مصادر الطاقة الرخيصة للبشرية.




3:45