روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

نبذة تعريفية عن قسم المحاصيل الحقلية


نبذة تعريفية عن قسم المحاصيل الحقلية :

      يتناول القسم المحاصيلالحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتهافي غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسمالمحاصيل الحقلية في عام (2011-2012 ) ليلتحق بالأقسام العلمية الأخرى في كلية الزراعة /جامعة ديالى من اجل تأهيلكوادر مسلحة بأحدث الخبرات والتقنيات الزراعية في بلدنا العزيز ورفد البلدبالاختصاصات الزراعية وفي مقدمتها تأهيل مختصين في علوم المحاصيل الحقلية. تتوزع النشاطات العلمية في القسم بين قاعاتالدرس ومختبراته وحقول زراعة المحاصيل فضلا
عن النشاط البحثي لمنتسبي القسم
، وينصب الاهتمام العلمي لخريجي قسم المحاصيل الحقلية بمحاور أساسيه هي أنتاج المحاصيل الحقلية والتحسين الوراثي لتلك المحاصيل وتحسين الإنتاج كماً ونوعاً ودراسة حياة الأدغال وطرق مكافحتها ودراسة أهم العوامل البيئية والفسيولوجية

التي تؤثر على إنتاجية المحاصيل وصفات الجودة .
إضافة إلى الاستخدام الأمثل فيتصميم التجارب البحثية من خلال أتباع الأساليب الإحصائية وتصميم التجارب المناسبة.وقد تم برمجة المنهاج الدراسي بدقة عالية في القسم بشقيه النظري والعملي لتغطيه المفاهيم الاكاديمية والتطبيقية لأنواع المعرفة في هذا الاختصاص.

 

 مجلس القسم :

     هو أعلى سلطة في القسم يتألف من عدد من التدريسيين في القسم يتم انتخابهم
أو تسميتهم من قبل رئيس القسم ويترأس مجلس القسم رئيس القسم .ويشرف مجلس القسم على كافة نشاطات القسم العلمية والادارية والاجتماعية .

 اللجنة العملية :

   هي من أهم اللجان في القسم وتتألف هذه اللجنة من عدد من الأساتذة يتم اختيارهم من قبل رئيس القسم أو من اللجان المتخصصة في القسم ويناط بهذه اللجنة مهام مناقشة الخطط البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية ومتابعة الخطط البحثية ومدى تطبيقها يترأس اللجنة العلمية رئيس القسم.

 

 أهداف قسم المحاصيل:

 

إجراء البحوث على المحاصيل الحقلية في المجالات التالية :


     1- تربية وتحسين المحاصيل الحقلية. من خلال دراسة أنتاج أصناف جديدة تتحمل ظروف الاجهادات البيئية مثل الجفاف والملوحة والحرارة . تعميق استخدام طرق الهندسة الوراثية في تطويروتحسين المحاصيل الزراعية .


     2- فسيولوجياوإنتاج المحاصيل الحقلية. من خلال دراسة أهم العوامل البيئيةوالفسيولوجية التي تؤثر على إنتاجية المحاصيل وصفات الجودة .


     3- تكنولوجيا وفسيولوجيا البذور . يتم في هذا المجال استخدام التكنولوجيا الحديثة في أنتاج المحاصيل الحقلية الرئيسية (محاصيل الحبوب والبقول والألياف والزيت والسكر والعلف) والمحاصيل غير التقليدية وأيضا المحاصيل الصناعية والطبية .وتوظيف المعارف والتقنيات والأساليب الحديثة في زراعة المحاصيل الحقلية .


     4- أدارة الأدغال وطرائق مكافحتها . يهتم التخصص بدراسة حياة نباتات الأدغال والتعرف عليها وفهم العوامل البيئة المؤثرة في ديناميكية نموها وتكاثرها تحت الظروف البيئية في العراق واعتماد الطرق المثالية في مكافحتها والعمل على خفض  التلوث الناتج عن مبيدات الأدغال  في النظام البيئي .

     5 –أنتاج محاصيل العلف. يهتم هذا التخصص في أنتاج وتحسين محاصيل العلف مثل الجت والبرسيم وغيرها من المحاصيل العلفية الأخرى.

 

 

رؤية قسم المحاصيل :-

 

1- تقديم مادة علميةعلى أحدث مستوى معرفي للطلاب .
2-القيام بالتطوير المستمر للمناهج وطرق التدريس .
3-المشاركة الفعالة مع الأقسام العلمية الأخرى المرتبطة بالقسم .
4-التعاون مع الجهات المستفيدة خارج الجامعة .

 اللجان في القسم:-

1-اللجنةالامتحانية

2- اللجنةالارشادية

  3- اللجنة العلمية

 

المختبرات :-

1- مختبر تكنولوجيا البذور

2- مختبرفسلجة وإنتاج المحاصيل

3- فسلجةالأدغال

 

 نشاطات القسم:-

1-     إقامة دورات تدريبية.

2-     المشاركة في المؤتمرات العلمية خارج وداخل الكلية.

3-     العمل على تفعيل الدور الإنتاجي للمحاصيل الحقلية والعلفية.

4-     نشرالبحوث العلمية في مجلات علميه عالمية ومحلية.

5-     إجراء بحوث علميه تطبيقية.

6-     التعاون مع دوائر المحافظة ذات العلاقة في عدة مشاريع.

7-     إقامة المعارض والأنشطة اللاصفية.

 

دورالقسم في خدمة المجتمع داخل الجامعة وخارجها.

يستطيع قسم المحاصيل بما فيه من كوادر علمية متميزة أن يفيد البيئة الزراعية  في محافظة ديالى في مجال إنتاج الحاصلات الحقليةعن طريق :

1- إنشاء مركز علمي استشاري يقدم خدماته للمزارعين والمستثمرين في مجال إنتاج المحاصيل الحقلية المختلفة في محافظة ديالى وباقي محافظات القطر  .

2- عقد دورات تدريبية وتوعية للمهندسين الزراعيين بمديريات الزراعة .

3:45